مدرســــــــــــــــــــــــــــة:بلعالية بوزيان
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل معنا

مدرســــــــــــــــــــــــــــة:بلعالية بوزيان

تـبـادل الخـبـرات والمـعـلـومـات
 
 الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  قل رأي بصراحة في المواضيع ، وابد نقدا بناءً حتى نتواصل معكم.  
المواضيع الأخيرة
» للتواصل مع أعضاء المفتشية .
الأحد فبراير 22, 2015 7:59 pm من طرف أبو زكريا

» إضافة للتربية
الأحد ديسمبر 22, 2013 6:48 pm من طرف أبو زكريا

» شاركوا معنا
الثلاثاء يونيو 25, 2013 9:13 am من طرف أبو زكريا

» إمتحان تجريبي في مادة اللغة العربية
الخميس يونيو 20, 2013 11:50 pm من طرف أبو زكريا

» مســــابقة اداء الشعر الثوري
الأربعاء يونيو 19, 2013 8:03 am من طرف أبو زكريا

» وثيقة ملخص قواعد اللغة العربية
الأربعاء مايو 22, 2013 1:36 pm من طرف أحمد الوهايبي

» اختبار لغة + رياضيات شهر أفريل
الجمعة مايو 03, 2013 4:59 pm من طرف أحمد الوهايبي

» وثيقة تخفيف برنامج السنة الثانية إبتدائي
الأحد نوفمبر 25, 2012 11:56 pm من طرف oumeima30

» إختبارات شهر فيفري 2012
الأحد سبتمبر 23, 2012 9:28 pm من طرف ilyes27

التبادل الاعلاني
تواصلوا معنا على البريد الإلكتروني:belaliabouziane@yahoo.fr
التبادل الاعلاني
تواصلوا معنا على البريد الإلكتروني:belaliabouziane@yahoo.fr
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 الاسم المقصور س5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو زكريا
Admin
avatar

عدد الرسائل : 97
التميّــــز : 0
نقاط : 17266
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

مُساهمةموضوع: الاسم المقصور س5   الثلاثاء أغسطس 12, 2008 8:35 pm

المستوى: السنة الخامسة ابتدائي الوحدة:16
لنشاط: صرف الحصة: الثانية
المحور: القيم الإنسانية الموضوع: الاسم المقصور
الوحدة: العد المنسيّ
الكفاءة المستهدفة: يكون المتعلم قادرا على أن:
* يتعرف ويميز الأسماء المقصورة
*يستعملها ويستثمرها بكيفية صحيحة.
الوسائل : كتاب القراءة – السبورة – كراس المتعلم





تقويم تشخيصي






تقويم تكويني
تمييز الأسماء
المقصورة


تقويم تكويني
استثمار الأسماء
المقصور ة






تقويم لإجمالي للتأكد من تحقيق الهدف
يكتب المعلم الأمثلة التالي على السبورة، قراءة نموذجية، ثم قراءة فردية
• لم ينج من المرض إلا الفتى الأمير.
• أجاب الأمير قريبه في ألم و أسى.
• اِستعان المريض بالعصا حتى يقوم.
• حمل المصابون إلى المستشفى للمعالجة.

النشاط الأول:
يدعو المعلم المتعلمين إلى استخراج الأسماء التي تحتوي على الهمزة في آخرها .
الفتى - أسى - العصا - المستشفى
- كيف كتبت الألف في آخر هذه الأسماء ؟
النشاط الثاني:

مطالبة المتعلمين الإتيان بجمل تحتوي على أسماء مقصورة.
- كيف نسمي الأسماء التي تنتهي بهمزة مقصورة ؟
- إذن ما هو الإسم المقصور ؟





أتدرب:
1)- عين الإسم المقصور في الجمل الآتية:
- المستشفى يستقبل الجرحى و المرضى من القرى المجاورة.
- عمي مصطفى أبو نجوى طبيب.
- بشرى ممرضة لطيفة.
- جاء شيخ أعمى في يده عصا، يطلب المساعدة.
- سلوى بنت عيسى تقدم المساعدة.
2)- أدخل الأسماء المقصورة الآتية في جمل:
الهدى – العلا – التقوى – المأوى



التمهيد



بناء المفهوم
وضعية الانطلاق واكتشاف الظاهرة وتعرفها




استنتاج



تقويم إجمالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bouziane.1fr1.net
 
الاسم المقصور س5
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرســــــــــــــــــــــــــــة:بلعالية بوزيان :: الريــــــاضـــــــــة-
انتقل الى: