استراتجية التدريس
التخطيط.
التنظيم.
التعلم.
شروط العمل.
التنشيط.
التنفيذ.
كيف أخطط؟
أقف على:1- الكفاءات المستهدفة.
2- المحتوى.
3- مكان العمل.
4- أدوات العمل.
5- الخامات المطلوبة.
6- الأساليب و المنهجيات.
7- ظروف المتمدرس.
8- خامات المحيط وكيفية استغلالها.
9- كيفية مشاركة كل فرد في التخطيط.
كيف أنظم؟
النماذج التي يحضرها المعلم.
السندات التي يحضرها المتعلم.
ماذا توفر المدرسة؟
كيف ترتب؟
كيف نحافظ عليها؟
أوزع الوقت بين المجالين (الرسم والتلوين، التصميم).
كيف أعلم؟
أراقب أداء المتعلمين(الخطاطة التقويمية).
أعرف الوسائل اللازمة الواجب استغلالها للتأكد من تحقق الأهداف وفق مراحل التقويم الثلاث..........
أعرف شروط العمل.
أضبط الشروط الواجب اتباعها من طرف المتعلمين – أثناء تنفيذ المهام المسندة لهم-في جو من التشاور والتحاور.
تصحيح الأخطاء وفق مراحل مضبوطة؛وفي زمن محدود.
كيف أنفذ حصة تعليمية تعلمية؟
النشاطات القبلية(التهيئة النفسية والذهنية)
النشاطات المرافقة(عرض وضعيات ذات دلالة متبوعة بوقفات للتقويم والتصحيح ؛مع التدرج ونختم بالتقويم النهائي.
النشاطات الختامية: تقديم مواضيع أخرى.تنجز من قبل المتعلمين وفق ما تعلموه؛وامتلكوه من مهارات وقدرات.
خطاطة تقويمية فردية:
النتائج:
بطاقة تعريف المتعلم:
الصورة
الاسم واللقب:..........................
تاريخ ومكان الميلاد:..................
اسم المدرسة:..............................
عنوان المتعلم:...........................
خطاطة تقويمية جماعية.السنة: .................المعلم:...............المدرسة:...............
أستودعكم الله
في لحظة تشعر أنك شخص في هذا العالم؛بينما يوجد شخص في العالم يشعر أنك العالم بأسره.