مثال عن امتحان نهاية الطور الابتدائي (01)
الأسرة المتحابة
السند :
كان سعيد عاملا في إحدى الحدائق العامة،يتعدها بالتعشيب والحراسة والسقاية،وكان يقطن بيتا هو وزوجته وأولاده . وكان يجهد كل جهد بهمة ونشاط وإخلاص في سبيل أسرته لتامين القوت لها .
كان الراتب الذي يتـقاضاه ضئيلا والعبء كبيرا ، فعاشت الأسرة في ضنك وفاقة ولكنها متفائلة يغمرها الأمل والرجاء في المساء تجتمع الأسرة في جو من المحبة والعطف والتعاون على الدروس أو قضاء الحاجيات .
مرت الأيام والحال كما هو والأولاد مواظبون على الدراسة والتحصيل بهمة عالية واجتهاد عظيم إلى أن تفوق أحد الأبناء في الدراسة فأرسلته الدولة على نفقتها إلى إحدى الجامعات التي تكون بها وعاد ، إلى وطنه ، فنال منصب عمل و عوض الأسرة عن الأيام السود وأخذ يبر والديه ويغدق عليهما بكسبه ويحسن إليهما وأخذ يتعهد إخوته بالرعاية إلى أن نجحوا ،وهكذا أصبحت الأسرة تحيا حياة سعيدة بفضل الجد والتعاون والمحبة ، وحسن التدبير .
ع / الإنشاء الصحيح ـ بتصرف
شرح الكلمات الصعبة :
يتعهد ها : يرعاها ويحافظ عليها
بالتعشيب : بزرع الأعشاب التي تعملها
يغــدق : يوسع وكثر الخبر
الأســئلة :
أ ـ البناء الفكري :
ـ يظهر النص وضع أسرة فقـيرة
1 ـ استخرج من النص العبارات الدالة على ذلك .
2 ـ ما الصفات التي تتحلى بها الأسرة رغم ضيق عيشها ؟
3 ـ ما التغيير الذي حدث للعائلة بعد أن كانت تعيش حالة ضيق وفقر ؟
ب ـ البناء اللغوي :
1 ـ رتب الجمل الآتية حسب تسلسل معانيها في النص ، بوضع الرقم المناسب في المربع ( 1، 2 ، 3 )
* يسرد قصة عائلة متحابة •
* يصف حالة عائلة فقيرة •
* يخبر عن تغيير في الوضع العائلي •
2 ـ أكمل الفراغات في الجدول بما يناسب .
الجمع المذكر الجمع المؤنث المفرد المذكر المفرد المؤنث
الأولاد مواظبون البنات .............. الولد ................ البنت ................
3 ـ أعرب ماتحته خط في النص
الوضعية الإدماجية :
زميلك في القسم قليل الكلام منطو على نفسه , لا يحب المرح , ولا يريد اللعب . فشغلك أمره , وصرت تتقرب
منه باستمرار لتعرف ظروفه , إلى أن بادلك الحديث وحكى لك شيئا عن ظروفه الأسرية , فاستنتجت سبب انطوائه .
التعليمية : اكتب موضوعا لا يقل عن ثمانية أسطر تحكي فيه ما سمعته عن ظروفه الأسرية , مستعملا كان و ظرفي الزمان والمكان.