السنة الخامسة من التعليم الابتدائي الكفاءات القاعدية : أن يكون التلاميذ قادرين على :
- قراءة النص قراءة جيدة و فهمه
- وصف الأحياء العتيقة و الأحياء العصرية
- التعرف على خبر إن و أخواتها مفردا و جملة
- التعرف على الفعل الجامد و الفعل المشتق و التمييز بينهما
- التعرف على الألفاظ الدالة على الأماكن العتيقة
- كتابة موضوع يصفون فيه الأحياء القديمة و الأحياء العصرية
الأنشطة الأهداف التعلمية الوضعيات التعلمية
القراءة
ــ قراءة فقرات النص قراءة معبرة.
ــ التحكم في تقنية القراءة السرية و الاستفادة منها.
ــ فهم النص و الإجابة عن الأسئلة التابعة له.
ــ توظيف الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .
ــ استغلال النص لمراجعة بعض الظواهر اللغوية المدروسة. الحصة الأولى : كامل النص.
ــ التمهيد : ما هي عاصمة بلادنا الجزائر ؟ ما هو الفرق بيم البيوت القديمة و البيوت الجديدة ؟
ــ مطالبة التلاميذ بفتح الكتب على الصفحة 82 ، النص : عاصمة بلادي الجزائر ، و ملاحظة الصورة ثم التعبير عنها.
ــ قراءة سرية للنص من قبل التلاميذ
ــ أسئلة اختبارية :
من كم قسم تتكون مدينة الجزائر ؟ ما هما ؟ بم تتميز أزقة القصبة ؟ ماذا يوجد في الأحياء العصرية
ــ قراءة فردية من طرف التلاميذ للنص مع التركيز على حسن الأداء و احترام علامات الوقف.
ــ أسئلة حول الفهم :
حدد موقع الجزائر العاصمة . بم تتميز القصبة ؟ بم تتميز أسواق القصبة ؟ ماذا تشمل الأحياء القديمة و الأحياء العصرية ؟
ــ شرح العبارات الصعبة و استعمالها في تعابير جديدة .
شامخة : عالية ، التعاريج : الالتواءات ، يتجاذبون أطراف الحديث : يتكلمون ، غاصة : مكتظة ، اقتناء : شراء .
ــ ما هي أوصاف الأحياء القديمة ؟ ما هي أوصاف الأحياء العصرية ؟ " أسئلة للدخول في نشاط التعبير الشفوي .
الحصة الثانية : " الفقرات الثلاث الأولى "
ــ المراجعة :
عم يتحدث هذا النص ؟ هات عنوانا آخر له.
ــ قراءة الفقرات الثلاث من قبل التلاميذ قراءة معبرة.
ــ التعرض لبعض الظواهر المدروسة قصد مراجعتها
إعراب : إن الجزائر شامخة . لكن التجول ممتع . يتناولون . يتجاذبون . في أسفلها الدور الجميلة .
بالمتجولين .
ــ يحاور المعلم التلاميذ لاستنتاج الجملتين التاليتين و إعرابهما:
القصبة أزقتها ضيقة . الأحياء العصرية تخترقها شوارع طويلة
ــ مطالبة التلاميذ بإدخال إن على الجملتين السابقتين.
الحصة الثالثة : " الفقرات الثلاث الأخيرة "
ــ المراجعة :
بم تتميز الأحياء العصرية ؟ ماذا يوجد بالأحياء العصرية ؟
ــ قراءة الفقرات الثلاث الأخيرة من قبل التلاميذ قراءة معبرة .
ــ استغلال هذه الفقرات لمراجعة بعض الظواهر الصرفية المدروسة :
استخرج الأفعال الواردة في هذه الفقرات و صنها إلى :
- صحيحة أو معتلة
- لازمة أو متعدية
- مجردة أو مزيدة
ــ هل يمكن تصنيف هذه الأفعال تصنيفا آخر ؟ " سؤال تمهيدي لنشاط القواعد الصرفية "
التعبير الشفوي
ــ الاستفادة من الأوصاف الواردة في النص و إعادة توظيفها و صياغتها بتعبير خاص.
ــ ما هي أوصاف الأحياء القديمة ؟ ما هي أوصاف الأحياء العصرية ؟
ــ بعد غلق الكتب يطالب المعلم التلاميذ بذكر أوصاف الأحياء القديمة اعتمادا على ما فهموه من النص ، حيث يذكر كل تلميذ ما يتذكره من الأوصاف ثم ، ثم تجمع التعابير المتوصل إليها للحصول على وصف كامل للأحياء القديمة .
ــ الوصف المحتمل :
الأحياء القديمة شوارعها ضيقة و أزقتها مسقوفة و متعرجة ، و بيوتها قديمة ذات نوافذ ضيقة . تنتشر على أطرافها المقاهي الشعبية ، و توجد فيها الدور الجميلة و الأسواق الكبيرة و المعارض المختلفة
ــ وصف الأحياء العصرية :
الأحياء العصرية بنياتها شامخة و شوارعها طويلة و واسعة ، فيها المحلات التجارية الكبيرة و المؤسسات الحكومية و المراكز الثقافية و الحدائق العامة .
القواعد النحوية
ــ التعرف على خبر إن و أخواتها مفردا و جملة ــ مطالبة التلاميذ بإدخال إن على الجملتين التاليتين و إعرابهما:
القصبة أزقتها ضيقة . الأحياء العصرية تخترقها شوارع طويلة
ــ إن القصبة أزقتها ضيقة ــ إن الأحياء العصرية تخترقها شوارع طويلة.
ــ أين خبر إن في هاتين الجملتين ؟ ما نوعه ؟
كيف يكون خبر إن إذن ؟
ــ الخلاصة :
تدخل إن و أخواتها على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ و يسمى اسمها و ترفع الخبر و يسمى خبرها .
أخوات إن هي : أنّ ، كأنّ ، لكن ، ليت ، لعل .
يكون خبر إن و أخواتها :
مفردا مثل : إن الجزائر شامخة .
جملة اسمية مثل : إن الجزائر بناياتها بيضاء
جملة فعلية مثل : كأن البحر يعانقها .
ــ التطبيق :
إنجاز التمرينين الأول و الثاني على الصفحة 84 .
القواعد الصرفية و الإملائية
ــ التحكم في مختلف تصنيفات الأفعال المدروسة.
ــ تصنيف الأفعال إلى مشتقة و جامدة .
هل يمكن تصنيف هذه الأفعال تصنيفا آخر ؟ .......
ــ يطالب المعلم من التلاميذ تحويل الأفعال من زمن لآخر ، و استخراج اسم الفاعل و اسم المفعول إن أمكن .
ــ كيف نسمي الأفعال التي تقبل التحول من صيغة لأخرى ؟ الفعل المشتق " المتصرف "
ــ هل هنا أفعال لا تقيل التحول من صيغة لأخرى ؟
يطالب المعلم التلاميذ بتحويل الأفعال : عسى ولَبْسَ ونِعْمَ وبئسَ إلى صيغ أخرى.
ــ عند عجز التلاميذ يقول المعلم : هذه الأفعال لا تقبل الاشتقاق " التصرف "
تسمى هذه الأفعال : الأفعال الجامدة .
الخلاصة :
ــ الفعل المشتق هو الفعل الذي يقبل التحول من صيغة لأخرى مثل :
عرض ، يعرض ، اعرض ، معرض ، عارض ، معروض
ــ الفعل الجامد هو الفعل الذي لا يمكن تحويله إلى صيغ أخرى مثل :
ليس ، عسى ، نعم ، بئس .
التطبيق :
إنجاز التمرينين الأول و الثاني على الصفحة 85.
إثراء اللغة
ـ التعرف على عبارات و مفردات دالة على الأماكن الأثرية و العتيقة.
1 ) أضع دائرة حول الأماكن العتيقة :
الآثار الرومانية ــ المسرح الروماني ــ الأروقة الواسعة ــ الأحياء الشعبية ــ الزاوية ــ المتاجر الكبرى ــ المتاحف ــ العمارات العالية ــ تيبازة ــ مقام الشهيد ــ النافورات ــ قاعات السينيما ــ القصبة ــ تيمقاد ــ المسرح البلدي .
2 ) املإ الفراغ بالكلمة المناسبة : عاصمة ، ولاية ، الباردو ، صحرائها ، حي القصبة.
في بلادي توجد 48 ........... الجزائر هي ........ بلادي . تشتهر بلادي بـ ......... الواسعة . .......... من أحياء الجزائر العتيقة . يقع متحف .......... في العاصمة
التعبير الكتابي
ــ كتابة نص وصفي.
الموضوع :
تتكون مدينة الجزائر من قسمين : الأحياء العتيقة و الأحياء العصرية.
اكتب موضوعا من عشرة أسطر ، تتحدث فيه عن مدينة الجزائر ، معتمدا على ما تعلمته في نص القراءة في وصف القسمين المكونين لها .
ــ يشرع المعلم في الحصة في التعبير شفاهيا في وصف الأحياء لقديمة و الأحياء العصرية ، ثم يترك لهم متسعا من الوقت لكتابته .