كيفية تطبيق نشاطات القراءة (السنة الثالثة ابتدائي)
الوحدة التعليمية : تتكون الوحدة التعليمية من :
أ) نص القراءة : ويكون متبوع بأسئلة تتراوح بين الأسئلة المباشرةالتي يكفي فيها التتبع الخطي للنص للوصول إلى الإجابة .وبين الأسئلة التي تدفع المتعلم إلى بناء الجواب إنطلاقا من اشتغلال معطيات النص . وتـُوسع دائرة هذه الأسئلة
في التعبير الشفوي لتذهب بالمتعلم إلى أبعدمن النص،حين نتوجهإليه مباشرة اتعرف رأيه أو نتلمس موقفا عنده ،أو نتيح له فرصةالتعبير بحرية .
وتعتبر اللغة هي المحطة الثانية بعد محطة الفهم ، وهي لاتنفصل عن النص بل تـُستمَد منه ، وتحتوي على ثلاث وقفات
الأولى ، والثانية ثابتتان .
أما الأولى فتعالج مسالة تركيبية ، والثانية فتعالج مسألة الكتابة ( كتابة أو الإملاء ).
أما المحطة الثانية فيتناوب فيها الصرف مع المعجم، فتارة يكون الإهتمام بمسالةصرفيةوتارة ينصبّ الاهتمام على المعجم
ب) النص التوثيقي : إن الحرصعلى أن النص التوثيقي نصا أصليا ، والصورالأصليةالتي تصاحبه ، يمثل تميزا يهدف
أساا إلى إخراج المتعلم من دائرة النصوص التعليمية إلى الفضاء الواسع للنصوص المختلفة فيكتشف أنواعا منها ، وهذه النصوص تقدم له معارف تفتحشهيته للإطلاع على نصوص أخرى ترتبط بنفس الموضوع .
ج) الوقفة التقيمية :
الأيام المــدة نوع النشــــــــــاط
السبت 02 سا * قراءة ( الفقرة الأولى)
* تعبير( استنطاق مشهد)
* كتابة( تمرين كتابي)
الأحـد 02 سا * قراءة (الفقرة الثانية)
* تعبير( إنشاء حوارا بينه وبين الطبيب)
* توظيف اللغة( التعرف علىجمع المؤنث السالم)
الإثنين 02 سا * قراءة ( الفقرة الثالثة)
* تعبير ( تمثيل الحوار مع الزميل)
* توظيف اللغة (أثري لغتي) يكتب عن أدوات الطبيب وأعماله في العيادة
الثلاثاء 02 سا * قراءة ( الفقرة الرابعة)
* تعبير( بناء جملا حسب النموذج )
* كتابة ( الألف المقصورة في الحروف)
* مطالعة ( مطالعة قصة)
الأربعاء 1سا 30د +30 محفوظات * قراءة ( ربط أجزا ءالنص )
* تعبيرحر ( يتكلم على لسان الطبيب ويقدم نصائح للأطفال
* تعبير كتابي ( اختيار فقرة مع ترك فيها فراغات ومطالبتهم بملئها
الخميس 02 سا * المشاريع ( يكتب قائمة اللوازم التي يأخذها معه عند ذهابه في نزهة
أو لقضاء عطلته عند خالته) مع مراجعة ماكتب على الجدول
وهي تعيد المتعلم إلى النصوص المكونة للمحوروإلى مختلف النشاطات المصاحبة للنصوص ،
وتهدف هذه الوقفة إلى تمكين المتعلم من دمج معارفه وتوظيفها.
نموذج توزيع نشاطات القراءة خلال الأسبوع
المحور الرابع الوحدة الثالثة
عنوان النص : منى مريضة
نشاط الأسبوع الرابع من كل شهر
القراءة : قراءة نصوص الوحدة
التعبـير: تلخيص مضامين النصوص شفويا
توظيف اللغة : الرجوع إلى الظواهر التركيبية لكل وحدة وتوظيفها
نفس العمل بانسبة للصرف والكتابة
مطالعة : النص التوثيقي
التعبير الكتابي : ويكون بإحدى الطرق الآتية :
01 ) تكوين فقرة بترتيب جمل .
02 ) كتابة جمل تتضمن تركيبا معينا .
03 ) ملء فراغات في فقرة مأخذة من النص .
04 ) استنطاق صورة كتابيا
05 ) كتابة حوار.
06 ) اسداء نصائح .
07 ) تلخيص مضمونفقرة أو نص.
المشــروع : وتنجز فيه الوقفة التقييمــية.