خصائص ومكوِّنات الوضعية:
أ. السياق: عيد الشجرة، رحلة إلى حديقة التسلية، سؤال لدى زيارة مستودع،...
ب. السند: النص المكتوب، الصور، الجداول، المخططات،...
ج. المَهمّة: إنتاج نص وصفي، اقتراح حول غرس أشجار، وضع مخطط، حل مسألة علمية (من خلال وضع فرضيات)، ...
د. التعليمة: السؤال المطروح بشكلٍ صريح (صف الحديقة، حدد سببين لآلام الظهر، ارسم المربعات على ورقة مسطرة،...)
لنعتبر وضعية الإدماج الآتية
عزيزي أحمد:
أقبل العيد وقررت أن أزور جميع أصدقائي ، وأنت ستكون أولهم . لذا يجب عليك أن تصف لي بيتك .
صديقك مصطفى
حرِّر إجابة أحمد (في 100 كلمة)، والتي من خلالها يبين لصديقه مكان تواجد بيته من المحطة إلى الباب.
خصائص وضعية الإدماج
مرتبطة بكفاءة معيّنة
مركبّة تحتوي معلومات أساسية وأخرى ثانوية
تدمج مجموعة من الموارد
من واقع المتعلم المعيشي (قدر الإمكان)
جديدة بالنسبة للمتعلم وإلاّ اعتبرت استرجاعاً لما تمّ تعلمه سابقاً
وضعية الإدماج وضعية ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلّم.
وهي تستدعي منه تجنيد موارد مختلفة.
وهي تسمح، إذا وظفت في نهاية فترة أو مرحلة تعلّمية، بإدماج الموارد المكتسبة.
كما يمكن اعتمادها، إذا وظفت في بداية التعلّم أو خلاله، كوضعيّة تعلُّمية.
الكفاءة الختامية
الكفاءة النهائية هي الكفاءة المنتظرة في نهاية السنة،
أوالفصل ويُعبَّر عنها بالقدرة على تنفيذ مهمَّة مركَّبة
.2الموارد
الموارد تشمل مجموعة العناصر التي يجنِّدها
المتعلم بهدف حلّ وضعية – مشكلة
نص كفاءة ختامية،
في نهاية السنة الرابعة من التعليم الابتدائي، وضمن وضعية دالّة، وانطلاقا من سندات مكتوبة و/أو مصوّرة يكون التلميذ قادرا على اقتراح حلّ باستعمال العمليات الأربع الأساسية على الأعداد الصحيحة من 0 إلى 10000 وعلى الكسور.
من خصائص الكفاءة الختامية:
- الموارد،
- وضعيّة مركّبة
- مستوى والفترة
- الإدماج
- قابلة للملاحظة والقياس
- السندات
- الإنتاج
.1 استخرج المكتسبات التي يجب أن يجنِّدها التلميذ لحلِّ وضعيّة "سامي"
• مكتسبات متعلِّقة بالمعرفة
- قواعد اللغة
- عناصر الرسالة
- أدوات الربط
- علامات الوقف
- الأسلوب الوصفي
• مكتسبات متعلِّقة بالمهارات
- تقنيات كتابة الرسالة
- مهارة الإقناع
- تسلسل الأفكار
• مكتسبات متعلِّقة بالمعارف السلوكية
- استعمال عبارات المودّة
- العرض الجيّد
• أو مكتسبات تمّ إرساؤها عبر مواد مختلفة
- قواعد بعض الأنشطة الرياضية
- معلومات جغرافية (الفصول، الشاطىء، البحر، ...)
.2ماذا تقيِّم وضعية "سامي"
• معارف ومعارف سلوكية اكتسبت بصفة مجزّأة؟
• مجموعة مندمجة (أو مدمجة) من المعارف والمهارات والمعارف السلوكية؟
تقيِّم وضعية سامي مجموعة مندمجة (أو مدمجة) من المعارف والمهارات والمعارف السلوكية.
.الهدف الختامي الإدماجي:
كفاءة تتميّز بالخصائص الآتية:
- فهي تمارس في وضعية إدماج أي وضعيّة مركّبة تحتوي عناصر أساسية وأخرى دخيلة
- وهي نشاط مركّب يحتاج صاحبها الإدماج لا الجمع أو التراكم.
- تستدعي من صاحبها توظيف موارد مختلفة (معارف ومهارات ومواقف) موجّهة نحو تطوّر الاستقلاليّة الذاتية.
الهدف الختامي الاندماجي كفاءة كبرى تدمج مجموعة من مجموعة من الموارد
الهدف الختامي النّهائي يعبّر عن ملمح التّلميذ المنتظر في نهاية التعلم لمادة ما أو عائلة من المواد.
الهدف الختامي الإدماجي يختلف عن الهدف العام كونه مرتبطا بـمادة دراسية معيّنة ومرحلة معيّنة.
وهو، من ثمّة، قابل للقياس.
[flash][/flash][b]